بكل فخر !

هذا القالب لا يدعم الاكسبلورر , لأفضل تصفّح , استعمل FireFox

انقر للحصول عليه

أحدث التعليقات

إحصائيّـات


Web Page Counters
Contact Lenses

Outdated


Macromedia_logo4

التدوينة ربما فيها أشياء متخصصة قليلاً , إن حصل و ما فهمت شي ما فالأمر طبيعي جداً , و لا تشك بنفسك p: !

شاهدت قبل فترة مقطع فيديو , و كان أهم مما ورد فيه : أن طلبة الحاسب في سنتهم الثالثة , تكون العلوم التي تعلموها في السنتين الماضيتين outdated .. أو قديمة جداً , طبعا هذا في حالة اننا ندرس علوم حديثة جداً , و نطبق على برامج جدييييييييييدة جداً .. أما في حالتنا الحالية , اللي أجهزة المعامل قديمة , و على ويندوز إكس بي من سالف العصر و الأوان “ معليش لكن إكس بي قديم جداً و له 9 سنوات تقريباً , هذه الحقيقة المرّة :] “ .. و أوفيس 2003 .. هذا غير البرامج اللي من التسعينات oO !

المشكلة ماهي في البرمجيات المتخلفة و اللي مالها فايدة حاليّاً , المشكلة في بعض العقليات اللي ترفض التطوّر فعلاً :/ ! منها ما حصل قبل كم يوم ..

في إحدى المقررات اللي لها محاضرة عملية , قال لنا الدكتور ان البرنامج اللي راح نشتغل عليه هو برنامج “ ماكروميديا “ “ دايركتور “ “ 2004 “ ..

لحظة , إيش الغريب طيّب ؟

ماكروميديا : شركة اشترتها شركة أدوب عام “ 2005 “ , و هي اللي عملت برنامج الفلاش إذا تعرفوه

دايركتور : من إنتاجات شركة ماكروميديا السابقة .. كان متواضع الإمكانات و عندما “ أكلته “ أدوب .. جعلت منه برنامجاً رائعاً جداً تدعم الثري دي بشكل رائع .. بس إصدارنا اللي نشتغل عليه مقرف ><” !

2004 : سنة ميلادية لها الآن 6 سنوات مضت .. و انتوا تعرفوا يوم واحد إيش يعمل في التقنية , فما بالكم بـست سنوات !

قلت يا دكتور , وش رايك بما ان المقرر مرن و يقبل اننا نستعمل أي برنامج يخدم الغرض , اننا نستعمل برامج تفيدنا بعدين و عليها طلب مثلاً يا دكتور برنامج أدوب فلاش , احسن من هالبرنامج اللي ما بيفيدنا , و حتى الشركة الحين راحت فص ملح و مالها اسم و صارت من ضمن أدوب ..

قال احنا نشتغل على الدايركتور , برمجية متطورة “ جداً “ , و الفلاش ما يدعم عربي

أنا عندي معلومة ماني متأكد منها إلى اللحظة بأن الفلاش CS4 يدعم العربية , لكن ما قدمتها لأني ودي اتكلم بوضوح , قلت طيب يا دكتور خلنا نشتغل على السويتش >> ناشب p: ! .. قعد يبرّم شوي و شفت ان ما من فايدة من النقاش , و خفت يصراحة يحقد و أنا على وجه تخرّج إن شاء الله و يستقعد لي و يقول وش ذا اللي شايفن نفسه عليّ , و بلعت العافية p: !

طرفة برمجيّة D:

fox

باااك !

لنكن منصفين , ملاحقة الإصدارات المتوالية و التحديثات السريعة جداً بالنسبة للجامعات / المدارس / المعاهد .. أمر متعب جداً , و قد يكون مكلفاً جداً , هذا في حالة ان البرامج أصليّة , أما في حالة ما رأيت في مدارسنا و الجامعة , كله مكرّك :/ !

و مسألة تحديث المناهج لتوافق جديد البرامج عمليّة مجهدة جداً و يصعب تحديث المقررات كل ما نزل إصدار جديد , و ربما حتى كثير من أعضاء هيئة التدريس و الطلاب لا يفرّقون بين الإصدارات المختلفة ..

لكن , أن يكون آخر إصدار قبل سبع سنوات من برنامج الأوفيس مثلاً , و النظام إكس بي و احنا في عصر ويندوز 7 “ معليش أصحاب يونكس ماك , توزيعات يونكس يمثلها رد هات p: ! “ .. هذا غير البرامج اللي أول مرّة نشوفها و ناخذها و نطلع من الكورس و احنا ما نعرف وش فايدتها الحقيقيّة ..

الأمر أيضاً ينطبق على لغات البرمجة , ندرس دوال قد تكون ألغيت , ندرس بعض الأمور التي أصبح هناك حل لها بسيط بدالة بسيطة ,, و نحن ندرسها بطريقة اللف و الدوران اللي ماله فايدة سوى خسف ما أمكن من درجاتنا , معليش و الله !

كيف يبون مخرجات تعلم ما تفعل في هذه الأيّام , و هم يحشونا بالفكر القديم ? .. صح الحاسب تخصص يعتبر تخصص حديث بالنسبة لما ندرسه من علوم تربوية قد تكون من عصر الستّينات , لكن تطور و تسارع التقنية تختلف عن تسارع علم النفس مثلاً !

لكن ,, هناك طلبة outdated ! و لعل شرشحتهم أتركها لتدوينة قادمة بإذن الله :] لكن في تدوينة سابقة شرشحت على خفيف .. يا ناويهم على نيّة p: !

تحيّة ..

111 تعليقات to “Outdated”

  1.  سامي :

    أخي الكريم أبو عابد هذه المشكلة نواجهها نحن طلاب كلية المعلمين سابقا .. إرث وزارة التربية معنا مأساوي و عملت عمايل فظيعة لا يتسع الوقت لذكرها .. تخيل وجود دكاترة مصريين تخصصهم هندسة غزل و نسيج يدرسون في قسم الحاسب .. تخيل !
    بالنسبة للمعامل و البرامج هذه مأساة كبيرة جدا تجعلنا نتعلم بالسالب ! التعلم بالسالب مفهوم جديد ربما نتخرج نحن طلاب قسم الحاسب من كلية التربية لندرس مواد نسميها (تاريخ الحاسب!)

    الموضوع كبير و أنت كتبت عنه و إن شاء الله تحويل تبعية الكليات إلى الجامعات بداية التغيير الذي يحدث للأسف ببطء شديد مما يعني أنا سنتخرج دون الاستفادة منه ..
    تحياتي لك

  2.  ريشة تأبى إلا العلو :

    أتعجب حقيقة من عدم مواكبة التطور الحاصل في مجال التقنية ممن يدرسها في الجامعات!!

    إذن نحن لانلوم البعض في تدريس المواد النظرية البحتة وإعتماده على طرق بدائية

    في توصيل المعلومة

    بينما الآفاق مفتوحة أمام ناظريه

    شكراً لكم

    :)

  3.  ALmaha :

    السلام عليكم
    فعلاً كلامك سليم ، المناهج قديمة وكذلك الأجهزة ، عندنا معمل الحاسب دمااااار أجهزة بطيئة والصيانه الدورية معدومة.
    وحقيقة الطالب الفطن ، يجبر نفسه على الظروف ، و يحاول يلحق التطور ولا يعرقل سيره أنظمة الكلية أو المدرسة .

    بالتوفيق لكم

  4.  راتانيا :

    اولا الاشياء اللي ندرسها اغلبها مش قديمه جدا
    تقدر تقول دهريه .. من ايام الهكسوس او الملوك الرعاه عند قدماء المصريين ههههه

    واحيانا المعيد او الدكتور يصمم على برنامج او على اصدار قديم لانه ببساطه ما يعرف لغيره ووقته الثمين ما يسمحله يتعلم الجديد عشان يعلمه!!

    ناهيك عن اصدار البرنامج يتوافق مع نظامك والا لا ؟! ويا سلام لو كل مقرر البرنامج اللي تشتغل عليه على نظام شكل !! << مشكله عقدتني

    تقول الانظمه على الاكس بي ؟ احنا على الاكس بي وليته شغال
    الا حاطين الاجهزه في معمل مافي كهربا ههههههههه ويقولك اشتغل طيب كيف اشتغل على الطاقه الشمسيه؟!
    والله وضعنا مأساوي يا زميل الكفاح

    موضوع الدوال معك حق فيه .. احس يعقدونا على شي ما تحتاجه والاولى نتعلم الدوال وكل داله ايش وظيفتها ..ولكن لا حياة لمن تنادي

    عزائي الحار لنا جميعــــــــــــــــــــــــــا
    انا غسلت يدي ابغى اتخرج وخلاص

  5.  saeed2700 :

    السلام عليكم
    من هذه الناحية أوافقكم الرأي يعني الترم الماضي شغالين على سي ++ الاصدار السادس المشكلة طلع بعده ثلاث إصداراة والرابع في الطريق بس ترى ما هو كل الدكاتره كذا طيب بتشرح على شيء قديم قلنا ترى في فرق بين هذه والإصدار الفلاني والفرق كذا
    الله يرحمنا الناس تمشي لقدام وحنا تونا على أشياء قديمة
    وأنا بعد غسلت يدي منهم

  6.  إلهـــام ، :

    أظن أن هذه المشكلة عند الجميع – إلا من رحمـ ربي – وللأسف الشدييييد !

    أغلب الكتب المطلوبة منا سابقًا لمـ نكن نجد لها أي أثر في المكتبات لقدمها ، فيُلزمونا بالتصوير !!

    و عندما نُلح بتحديث نسخة البرنامج | الكتاب الدهري ، مع تكفُلنا بجميع المصروفات

    . . نُقابل بالرفض القاطع ، والسبب لا شيء ، !

    لذا الكثير من أهل الاختصاص يخرجون ” ناقمين ” عليه =/ !

    أرى وبقوة إغلاق أي تخصص لا يستطيع القائمين عليه إعطاءه حقه كاملًا ، منعًا للظلمـ . . !

    وبما أن ذلك لن يكون ، فيجب عليهمـ كتابة لوحة عريضة مفادها :

    ” إياكمـ و الاعتماد على ما ستدرسونه . . و لتكن سنينكمـ الأربع مثابة الأبجديات للإنطلاقة التي أنتمـ من يغرسها ويُحلِّق في ربوعها . . “

  7.  هنـــــاء :

    بدأنا مذكرات طالب على وشك التخرج ..
    بالتوفيق لك ..

  8.  محمد جبلي :

    كم مجموع ثلاثة + أربعة ? =)
    ضاع من وقتي الكثير و أنا أفكر في الجواب <<— نتيجة التقنية :/
    لماذا لا تكون كم مجموع واحد + واحد ? مثلاً =)
    ————-
    يعطيك العافية على المقال الممتاز حبيب الكل =)

    لكن أود أن أوضح أمر ما ..
    البرمجة عبارة عن منطق + أكواد برمجية + تجربة + خبرة
    اللي يتعلم الـC أو الـ++C بأي إصدار كان يستطيع بعد ذلك الإنطلاق إلى أي لغة أخرى
    برمجية طبعاً يجب أن يأخذ كورس OOP أو شابتر على الأقل في أي كورس برمجة ,

    أفكار :

    أحب أن أعرف ماوراء الدوال الجاهزة حتى أزيد من خبرتي البرمجيه
    ومن منطقي =)

    إستخدامي لكلاس جاهز أو دالة جاهزة أمر جيد و لكن معرفتي لكيفية كتابتها أو بمعنى أخر كيف كتبت هذا أمر "أجود" =)

    تعلمت أن كلية الحاسب بوابة إلى عالم الحاسب ..
    تعلمت أن كلية الحاسب تجهز الأساسات و عليك البنيان ..
    بإختصار تعلمت أن كلية الحاسب أول 1000 خطوة في طريق الـ1000 ميل =)
    تعلمت أنني لو إعتمدت على ما أدرسه في الكلية سأقف عند الـ1000خطوة
    ولن أستمر في طريقي ..
    خذ الأفكار و المعلومات التي تحصل عليها في أي مادة حتى لو كانت قدمية ثم أبحر في الكتب و الإنترنت

    بعد أن تعلمت هذه القواعد أصبحت لا أنكر على أي منهج
    ولكن أصبحت أنكر على من سيدرسني هذا المنهج .. !

    لا مانع لدي من أن يكون المنهج قديم بعض الشيء
    ولكن المانع أن يدرسني دكتور عاف عليه الزمن و لا يستطيع أن يفيدني بشيء :/

    حصلت لي مواقف جعلتني أخجل من نفسي كوني طالب علوم حاسب آلي منها :
    في موقف ما يعلمني بعض الأكواد في برمجة المواقع طالب إنجليزي . !
    في دورة ما يعلمني كيف أكتب الأكواد في برمجة المواقع ممرض . !
    تعرفت على مبرمج رائع وله الكثير من البرمجيات المميزة و أسمه مشهور في عالم
    المبرمجين وهو طالب أحياء . !
    تعرفت على مبرمج مميز و مصمم رائع طالب في كلية الشريعة . !
    ( ماشاء الله تبارك الله , الله يزيدهم جميعاً من فضلة و يسعدهم و يكرمهم )
    * كلهم أفضل مني في تخصصي !

    تعلمت بعد تلك المواقف أن مشكلتي و مشكلة أغلب طلاب الحاسب
    أننا ننتظر العلم من المنهج أو من الدكتور وإذا مافلحنا حطينا اللوم على الكلية
    بينما كان الأجدر بنا أن نبحث نحن عن العلم ولا ننتظره

    هم يعلمون أن العلم لن يأتيهم في مجال الحاسب لذلك بحثوا عنه و أصبحوا أفضل مني
    في مجالي لأنني كنت ممن ينتظر العلم أن يأتيه :/

    أسأل الله لي و لكم التوفيق و النجاح

  9.  نورة يحيى :

    أعانكم الله .. :14:
    مشكلة مزعجة ” التعليم المتخلف ” :|

  10.  نور :

    جميل ..
    كنت على وشك أن ( أشكّ ) بنفسي ؛ لكني لم أفعل امتثالاً لنصيحتك :]

    أعانك الله وبارك فيك وفي علمك ..

  11.  Bader Al-Asmari :

    يارجال من يوم أعطني مدرس الإنجليزي 38/50 وأنا غاسل يدي من التعليم بفلاش!
    تخيّل يسألك مدرس لغة إنجليزية وشلون يكتب Sugar ؟ :44:
    خفت أروح أشتكي وتصير سالفة وينكب بعض المتاع والمؤونة القديمة عند المدرسين الثانين! :44:

  12.  جوهرة الأمل :

    تدوينة في الصميم :( كنت قد قرأتها منذ مدة و ووعدت نفسي بأن أرجع برد ، وهاقد عدت ،
    في الحقيقة ، هذا هو الحال في أغلب الجامعات العربية للأسف الشديد =(
    الأجهزة على نظام الـ xp والبعض على الـ 2000 :/
    هذا الفصل ، عندي مساق pc applications ،
    word + powerpoint + excel ]
    والحمدلله على حظي تم تغير الوفيس إلى 2007 ، الصراحة ! ما كنت أدري شو كان صار فيني إذا كنا راح نشتغل على 2003 =(
    أما عن الـ outdated students ، فوالله أني أعاني منهم بشدة ، اليوم اختبرنا في الوورد ، الصراحة الإختبار كان سهل وسهل جداً ، لكن استغربت أن كل البنات اللي سألتهم عن الإختبار قالوا لي صعب !!! مع أنه صار لنا شهرين على الوورد ،
    حتى بديت أشك في نفسي وقلت ما أسأل حد أحسن لي !!
    حتى مرة وحدة قالت لي فيلسوفة !! قلتها ليش ؟! قالت لي لأنك تعرفين تشتغلين على الوفيس 2007 وتخلصين التمارين وتطلعين أول وحدة !!

    /

    أعانكم الله أخي عبدالله ،
    وأعذروني على الإطالة (=

  13.  عبد الله العرادي :

    أعتذر للتأخير في ردي , و العذر عند كرام الناس مقبول :$

    سامي
    سجّل عندك واحد من الإرث , بس صار لنا اسم دلع : كلية التربية , و لا أدري أي تربية بصراحة اللي مجموعة كبيرة من طلابها تلقاهم في المولات يرقمون :/ !
    عندك كثير من هيئة التدريس أصلاً تلقاه متعلم على شي قديم جداً , و وقف الزمن عنده للفترة ذيك , و يجي يعلمنا ما تعلمه , و احنا بدورنا إن ما وقفنا العجلة ذي بنعلم الطلاب اللي بين ايدينا أشياء outdated و يجي طالب يحش فينا مثل ما عملت أنا !
    خلها على ربك يا صاحبي :/ !
    حيّاك :]

    ———-

    ريشة تأبى إلا العلو
    لا تستغربي أبداً , لدي غداً اختبار لمادة تصميم و تقويم البرامج التعليمية , جزءها النظري يتكلم عن أشياء منقرضة جداً و تقنيات لن تستعمل أبداً , و جزءها العملي في برنامج عمره 8 سنوات تقريباً , و يا قلب لا تحزن !
    طبعاً لا تنسي ان كثيراً من المعلمين يختار الطريق الأسلم و الأرخص و الأسهل لإيصال المعلومة , و يُعذر جزئياً لأن محد مقدره أبداً ..

    ———-

    ALmaha
    و عليكم السلام (:
    كأنك تتكلمي عن معاملنا , بدينا دراستنا الجامعية بأجهزة بينتيوم 3 , و رام 128 , و هارد دسك 30 قيقا , و نظام إكس بي كله فيروسات , و هارد وير سيء جداً , لازم تدور الماوس و تتسلف كيبورد عشان تشوف هو يشتغل و الا يقول خطأ في القسم 0 و لا يقلع !
    بعدين جتنا أجهزة جديدة , و كانت مواصفاتها ممتازة , بس تحولت بقدرة قادر إلى مزرعة فيروسات , نربيها و نسهر على حمايتها من المكافحات , و كل فلاش يدخل للأجهزة ذي يحصل على هدية مجانية p: !
    بالنسبة لي , فأنا غاسلِ يدي منهم بالمرّة و ما أدور عندهم علم بصراحة , اللهم كم مقرر و حتى ما أعتمد على اللي أخذته اعتماد كلي , لازم أبحث و أطور نفسي ..

    ———

    راتانيا
    لا وين , انتي كذا خليتي الفراعنة حديثين .. الظاهر انه كان في نسخة windows stone age شغّالين عليها ذولا S: ! حاجة من العصر الحجري و الا الجليدي ..
    تلقين الواحد يتكلم عن التقنية اللي لها عشر سنوات و الا عشرين سنة على انها الفتح العظيم و الحاجة المبتكرة و اللي بتغير الدنيا .. تطلع مثلاً مثلاً معالج بينتيوم 3 اللي إلى الآن مقدسينه عندنا !!
    إكس بي , مثل ما قلت للأستاذة مها عندنا مخلين أجهزة المعمل مزارع فيروسات , بكل بجاحة تطلع لك , مو مثل الأجهزة العادية اللي يا دوب تلقى فيروس فيه , هذا سرطان أقدر أسميه p: !
    خليها على ربّك , زي الوقت ذا السنة الجاية إن شاء الله و انا عامل signout من الجامعة !

    ———-

    saeed2700
    و عليكم السلام ..
    إذا تكلمت , يقول احنا نؤسسك و انت بعدين تطلع و تشوف الأشياء الجديدة بنفسك و تطور من مستواك , ليتهم بس يضبطون لنا الأساسيات و كثّر خيرهم :/ !
    أذكر واحد من الاساتذة جزاه الله خير تحمس و نزّل لنا فيجول ستوديو 2008 إن ما خاب ظنّي ,, بعد يوم ردّه للإصدارة اللي طلعت سنة 2000 لأنه ببساطة انحاس و صابته صدمة حضارية Oo !

    ———–

    إلهـــام ،
    ما شاء الله , عندكم شويّة تطور دامهم يطلبون منكم كتب , عندنا لا تفكّر إلا بأوراق منسوخة ما تدري وش أصلها , بس الدكتور يقول تلقونها في خدمة الطالب و خذها بمبلغ و قدره , و الا إذا تطور الوضع شوي يقرر علينا كتاب الكتروني من الكتب التعليمية المنتشرة و اللي يؤلفها هواة , و تكون مليئة بالأخطاء .. هذا إن ما كتب و احنا وراه :S !
    من ناحية إغلاق التخصص , لا أرى ذلك , إنما أرى تجديد الدماء و التطوير لا أكثر ..
    أذكر أحد البرامج اللي اشتغلنا عليها من قدمه ما كان يتوافق مع ويندوز فيستا اللي كنت شغّال عليه , و لا حتى بوضع التوافق , الحل .. غير ركبت نظام افتراضي عشان برنامج واحد من أيّام الدوس و الشاشة الزرقا .. و ليته على سنع , كيف ترسم دائرة , و خط , و مضلع لونه أزرق فاااقع و الا احمر داكن .. بالرسّام ؟ لأ .. بلغة C ! ضياع وقت و جهد على الفاضي , بس تطلع الدائرة بعد ما تطلع الروح , و تشوفوا الابتسامات العريضة منّا كأننا طفل تعلم يرسم بالرسّام :/ !
    خليها على ربّك بس , الله يخارجنا على خير :/

    ——–

    هنـــــاء
    You can say that :]
    الله ييسر و يعين

    ——–

    أبو سارة

    كم مجموع ثلاثة + أربعة ? =)
    ضاع من وقتي الكثير و أنا أفكر في الجواب < <— نتيجة التقنية :/
    لماذا لا تكون كم مجموع واحد + واحد ? مثلاً =)

    ههههه .. و الله بتقدّر ضياع ثانيتين في التفكير و الكومبايل , قدام ضياع عشر دقايق على الأقل بسبب السبام :$
    بأحاول أسهّل الطريقة بشكل أفضل إن شاء الله , براسي فكرة إضافة أبسط من العملية الحسابية , بس أفضى أبرمجها :$

    لكن أود أن أوضح أمر ما ..
    البرمجة عبارة عن منطق + أكواد برمجية + تجربة + خبرة
    اللي يتعلم الـC أو الـ++C بأي إصدار كان يستطيع بعد ذلك الإنطلاق إلى أي لغة أخرى
    برمجية طبعاً يجب أن يأخذ كورس OOP أو شابتر على الأقل في أي كورس برمجة ,

    أتفق معك في هذي النقطة , و حتى اللي يظنون بأخيهم الخير و يقولون من وين نبدأ البرمجة ؟ أقول لهم من C , لأن هاللغة أم اللغات و اللي يتعلمها ما بيصعب عليه حاجة , و كمان انها هي أساس و المصدر للعديد من اللغات , منها على سبيل المثال PHP .. حبيبتنا :$

    أحب أن أعرف ماوراء الدوال الجاهزة حتى أزيد من خبرتي البرمجيه
    ومن منطقي =)

    إستخدامي لكلاس جاهز أو دالة جاهزة أمر جيد و لكن معرفتي لكيفية كتابتها أو بمعنى أخر كيف كتبت هذا أمر “أجود” =)

    عين العقل و الله , يمكنك حتى انك تطور هالدالة إن بغيت أو حتى تعمل شي أفضل منها =)

    تعلمت أن كلية الحاسب بوابة إلى عالم الحاسب ..
    تعلمت أن كلية الحاسب تجهز الأساسات و عليك البنيان ..
    بإختصار تعلمت أن كلية الحاسب أول 1000 خطوة في طريق الـ1000 ميل =)
    تعلمت أنني لو إعتمدت على ما أدرسه في الكلية سأقف عند الـ1000خطوة
    ولن أستمر في طريقي ..
    خذ الأفكار و المعلومات التي تحصل عليها في أي مادة حتى لو كانت قدمية ثم أبحر في الكتب و الإنترنت

    طيب لو كانت بدل ألف خطوة .. صارت 2000 , 10,000 خطوة .. ما يكون أفضل ؟ =)
    كلنا متفقين ان التوقف عند حدود الدراسة يعتبر جهل , و خاصة علوم الحاسب اللي تتطور أسرع بكثير من غيرها , و هي من التخصصات المتعبة لأنك مجبور انك تطارد الجديد بمجال تخصصك و الا صرت شي أثري جداً و شهادتك مالها داعي ..
    لكن اللي ما نبيه , ان دكتور outdated يعطيك منهج outdated و تتفاجئ بعدين ان كثير من الشغل اللي تعلمته صار ماله قيمة فعلية , مثلاً : مادة الرسم بالحاسب اللي ذكرت مثاله بردي على الأستاذة إلهام ..

    حصلت لي مواقف جعلتني أخجل من نفسي كوني طالب علوم حاسب آلي منها :
    في موقف ما يعلمني بعض الأكواد في برمجة المواقع طالب إنجليزي . !
    في دورة ما يعلمني كيف أكتب الأكواد في برمجة المواقع ممرض . !
    تعرفت على مبرمج رائع وله الكثير من البرمجيات المميزة و أسمه مشهور في عالم
    المبرمجين وهو طالب أحياء . !
    تعرفت على مبرمج مميز و مصمم رائع طالب في كلية الشريعة . !
    ( ماشاء الله تبارك الله , الله يزيدهم جميعاً من فضلة و يسعدهم و يكرمهم )
    * كلهم أفضل مني في تخصصي !

    لا تفتح الجرح ):
    أنا الآن قاعد استفيد في مشروعي من سكربت برمجه معلم فيزياء , و الله كل ما أشوف تخصصه أخجل من نفسي كثير , هذا إنسان تخصصه صعب ” خِلْقَه ” , و معلم مو متفرغ , و يبرمج سكربت أكثر من رائع :/ , و أنا يا طالب الحاسب .. من جنبها !
    الله ييسر و يوفق الجميع يارب :$

    ——–

    نورة يحيى
    مشكلة عويصة جداً , المشكلة الآن ” في التعليم العام ” يحاولون تطوير المناهج , لكن للأسف مناهج الحاسب تغيرت طرق عرضها و لكن التخلف هو التخلف ..

    ——–

    نور
    اللهم آمين :] , حيّاكِ الله ..

    ——–

    بدر
    عطني من الفلاش اللي عندك , الفلاش اللي عندي ما كفّى يغسل يدي :44: !
    يا حبيبي , هوايل معلمي التعليم العام أطمّ و أشنع , أجل معلم عربي و ما يعرف يقرأ , بالله كيف طلع ذا :S !

    ——–

    جوهرة الأمل
    أهلاً (:
    ما شاء الله , و الله من حظكم حصل تطور شوي , عندنا لا زال 2003 مهيمنا و مسيطراً و بقوّة , و درسنا كورس الرخصة الدولية كامل , و هو هذا الكورس و هذي الرخصة قمّة التخلف .. و لا عندهم أي نيّة يتطوروا أي خطوة للأمام :/ ! طقم اوفيس 2003 , و ويندوز إكس بي ” مكرّك ” و جهاز أثري جداً !
    الطلاب .. و ما أدراكِ للطلاب :/ طالب في سنته الثالثة ما يعرف يزيل برنامج .. و طالب يسأل كيف تغير الخط بالوورد , و طالب حدّه في العلم كيف يغير شاشة التوقف بس ! بالله كيف دخلوا حاسب :/

  14.  أحمد القحطاني :

    الشيء اللي أستغرب منه ،،، كيف الجامعات تضع برامج مكركة!
    هل قلة الموارد المادية السبب؟ حتى الأجهزة نفسها ،،، كأنها مصنوعة من عهد الدولة الأموية

    أما بالنسبة للفلاش فـ cs5 نعم يدعم العربي ولكن cs4 حسب النسخ إللي جربتها لا يدعم مع ان اللي حملتها يقال أنها نسخة الشرق الأوسط

    تحيتي أخي الغالي =)